مدرسة التصميم (الدرس الأول) - مشروع إثراء

الدرس الأول: أهلا وسهلا بكم في مدرسة التصميم للمطورين

مدرسة التصميم هي سلسلة من الدروس التي تهدف إلى مساعدة المطورين (خصوصا الجدد منهم، أو المهتمين بشكل بسيط بالتصميم على الويب) ولفهم المزيد حول التقنيات والقرارات التي يتخذها المطورين إزاء التصميم الذي يكتبون الكود الخاص به.

قد تكون مطور تعمل مع مجموعة من المصممين وتريد الحصول على فهم أفضل للتصميم بشكل عام، أو من الممكن أن تكون مطور يريد أو لديه الرغبة في العمل على مشاريع خاصة بك وتود أن تتعلم كيفية تصميم المواقع بشكل أفضل.

وفي كلتا الحالتين، أو مهما كانت حالتك، بحلول نهاية هذه السلسلة سوف تكون مسلح بكمية ضخمة من المعرفة والتي سوف تكون قادر على وضعها موضع تنفيذ في المشروع المقبل الخاص بك.

ما هو التصميم؟

نستطيع تعريف التصميم بأنه عملية اتخاذ القرارات بشأن الشكل والوظائف ل (مبنى، لباس أو أي جسم آخر)، وعادة ما يتم ذلك عن طريق رسم مفصل للجسم.

على الرغم من ذلك، هذا الكلام ليس لديه علاقة بالويب، يمكننا ترجمة ذلك بشكل سهل وجميل إلى تعريف له علاقة بما الذي يعنيه التصميم في الويب:

اتخاذ القرارات بشأن الشكل والوظائف ل (موقع الويب، واجهة المستخدم أو التطبيق) من خلال تكوين أدلة مفصلة وغنية بالمعلومات ومفيدة وتمثيلها في صورة منتج رقمي.

عملية تصميم منتج مفيد ليست بالعملية السهلة على الإطلاق، الشيء نفسه ينطبق على تصميم موقع على شبكة الانترنت. منذ ظهور شبكة الانترنت، مرت بالعديد من مراحل التطورات والثورات – فإدخال تخطيطات ال CSS على سبيل المثال، جلبت معها العديد من الطرق الجديدة لإنتاج المنتجات البصرية على الويب.

الآن، جنبا إلى جنب مع التحديات التي واجهناها من قبل في عملية تصميم مواقع الويب، هناك العديد من العقبات الأخرى التي سوف نواجهها. ليس علينا فقط مجرد تصميم موقع على الانترنت ليبدو بمظهر جيد، الأهم من ذلك هو أن يخدم الغرض الذي صمم من أجله، ولكن يجب أن نجعله تصميم مستجيب، العمل على كمية هائلة من الأجهزة بمختلف الأحجام مع الحفاظ على الآداء الجيد بغض النظر عن كمية الصور والمحتوى على الموقع.

لكن على الرغم من أننا نواجه العديد من التحديات في التصميم على الويب، إلا أن هناك الكثير من الأمور التي يجب أن نقوم بها والتي من شأنها أن يجعلنا نفتخر بما أنجزناه. نحن نقوم بواحدة من أكثر الصناعات ابتكارا في العالم، يجب علينا أن ندفع ونحفز أنفسنا على العمل والمضي قدما باستمرار، وذلك شيء يجب أن نفخر به.

باختصار، التصميم على الويب ليس بالعملية السهلة أبدا، هناك العديد من التحديات والعقبات التي سنواجهها، وعندما تكون جديد في عالم التصميم على الانترنت فمن الممكن أن تكون المهمة مرهقة قليلا. يتم اتخاذ العديد من القرارات المهمة عند تصميم موقع على الانترنت، أهمها هو اختيار الألوان، الخطوط والصور المرئية المستخدمة، وكيف تدمج كل هذه العناصر معا لنعطى حقا تجربة متماسكة وجميلة لمستخدمينا.

كمطور، كنت معتادا على أن يتم توفير التصاميم النهائية التي سوف تستخدمها في تطوير الوظائف الكلية للموقع. أثناء ذلك الوقت، قد تمر عليك بعض القرارات التي قد تبدو غريبة نوعا ما أو أنها ليست في مكانها المناسب، أو أنه كان لديك القليل من الفضول لمعرفة لماذا قام المصمم باتخاذ قرار معين.

كمثال بسيط، هو أنك قد لا تفهم لماذا المصمم يكون غير سعيد إذا بنيت العناصر بشكل غير محاذي لبعضها البعض كما كانت عليه في صيغة ال PSD. وبحلول نهاية هذه السلسلة، نأمل أن تكونوا قد تحصلتم على فهم أكثر للأسباب خلف اتخاذ مثل هذه القرارات – وإذا كنت لا تزال غير متأكد من سبب لماذا تم اتخاذ القرار، سيكون لديك الثقة والفهم للحديث بشكل صحيح إلى المصمم عن مخاوفك.

في نهاية اليوم، الحصول على فهم أفضل للتصميم الذي تعمل عليه يعني فقط أنك سوف تنتج عملا أفضل، مع معلومات تصميم أكثر. نأمل أن تكون قادر على التصميم على الويب أكثر أو حتى لديك القدرة على الانطلاق بنفسك.

عن الكاتب

أحمد أبوالشرود

عضو هيئة تدريس بجامعة مصراتة كلية تقنية المعلومات


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

0

Your Cart