7 فوائد من التصميم المسطح - مشروع إثراء

قامت شركة (New Media) بتصميم مخطط بياني مذهل لتسليط الضوء على فوائد التصميم المسطح، مع تضمين الكثير من التفاصيل والحقائق الممتعة به. ونحن نعتقد أنه من المفيد أن نشارككم هذه المعلومات من خلال هذه المقالة.

استخدم التصميم المسطح بشكل متزايد منذ العام 2012، ومنذ ذلك الوقت أصبح هذا النوع من التصميم اتجاه يلجأ إليه أبرز وأغلب المصممين، كنا قد تكلمنا سابقا عن التصميم المسطح في مقالة منفردة، لكن هنا سوف نقوم بتلخيص الفوائد الأساسية عند تنفيذ التصميم المسطح.

  1. الأقل هو الأكثر: تعتبر هذه الجملة جملة حاسمة، كما أنه يساعد على جذب انتباه المشاهد إلى المحتوى نفسه، بدلا من صرفه وتشتيت انتباهه بالرسومات والصور التوضيحية المعقدة.
  2. الوضوح والبساطة: نحن نؤكد على ضرورة بساطتها، والحاجة إلى تنظيم صفحات الويب بحيث تصبح أكثر جمالا وجاذبية، وبالتالي تسهل عملية انتقال المستخدم بين صفحات الويب المختلفة.
  3. المسطح يعني مسطح: تصميم الموقع يجب أن يشتمل على كل معاني كلمة (مسطح)، بحيث يجب أن يكون متناسق خلال التصميم ككل، التأثيرات مثل الضلال والتأثيرات الثلاثية الأبعاد يجب أن تبقى في أدنى حد ممكن أو لا يجب استخدامها على الإطلاق.
  4. الوظيفة أولا: النقطة الأساسية من الحصول على واجهة نظيفة وواضحة هي توجيه انتباه المستخدم إلى الوظائف أو المنتجات أو الخدمات التي يوفرها موقعك، ولتسليط الضوء على الرسائل الرئيسية التي يبعثها موقعك.
  5. اللون هو المفتاح: وجود تصميم بسيط لا يعني أن هناك فقر في الأبعاد. فقد انتقلت بعيدا بشكل تدريجي عن الأدوار التقليدية التي تستفيد من ظل أو أكثر، وتحولت إلى الاستفادة الموسعة من أطياف الألوان المختلفة. وبالإضافة إلى ذلك، مطابقة درجات التناغم والتشبع، واختيار الضلال التي هي مكملة عند اتخاذ قرار بين مجموعات ابتدائية أو ثانوية أو جزء آخر من عجلة الألوان، كل هذه العوامل تأخذ بعين الاعتبار عند إنشاء تصاميم متماسكة ومذهلة.
  6. التركيز على المحارف (أنماط الخطوط): هذه النقطة تبرز أهمية المحارف. من المهم أن تختار الخيار المناسب من أنماط الحروف لتتناسب مع المظهر العام للتصميم. أنماط الخطوط الواضحة، الحادة أو التي تستخدم خطوط مرتبة وواضحة، عادة كلها تكون ملائمة للاستخدام مع التصميمات المسطحة، والتي بدورها تعزز من جمالية التصميم بشكل عام. الحجم والتباعد هما النقطتان الأساسيتان عند الجمع بين اللون والخط. نمط الخط (Sans-serif) يميل إلى أن يكون النوع المفضل لأنه ينسجم تماما مع التصاميم البسيطة.
  7. تجربة أفضل: من خلال القضاء على استخدام أسلوب التصميم المفرط، صفحات الويب تصبح ذات سرعة تحميل أفضل، ويمكن أن تكون متجاوبة بشكل كامل عبر وسائل متعددة بسهولة أكبر، وهذا يساعد على خلق تجربة استخدام أفضل للمستخدمين.

 

7-benefits-of-flat-design-infographic

تمت ترجمة المقالة من موقع ww.fltdsgn.com

عن الكاتب

أحمد أبوالشرود

عضو هيئة تدريس بجامعة مصراتة كلية تقنية المعلومات


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

0

Your Cart