مدرسة التصميم (الدرس الثالث) - مشروع إثراء

الدرس الثالث: البحث عن تصميم لمشروعك

عند العمل على أي مشروع على الويب، يجب عليك دائما أن تبدأ بالبحث بأكبر قدر ممكن. ولنكون صادقين، يمكنك البحث كما يرضيك قليلا أو كثيرا، لكن شخصيا أشعر بأن البحث مطولا لن تستفيد منه إلا عند الشروع في المشروع.

بشكل بسيط، البحث سوف يعطيك خلفية عن:

  • المنافسين.
  • صناعة العميل الخاص بك.
  • الجمهور.
  • الأهداف.
  • أساليب التصميم ذات الصلة.
  • وغيرها.

غالبا، سوف تجد فرق مخصصة (سواء كانت وكالات أو في منازل) والتي تركز على معالجة هذا المجال من المشروع وحده.

ومع ذلك، إذا كنت تعمل لحساب نفسك، فمن المحتمل أن تتقدم في المشروع الذي تعمل عليه، عندها من الأفضل أن تكون على دراية كافية وملم بجميع المعلومات والبيانات التي لها علاقة بالمشروع، والبحث هو الطريقة الوحيدة للقيام بذلك وكل ما تحتاج اليه هو أن تأخذ القليل من وقتك.

ما الذي يجعل البحث جيد:

قد تحتاج إلى الوقت لتصبح حقا أكثر خبرة في مجال البحث. دائما تذكر أن تسأل الزبون الخاص بك كلما أمكن العديد من الأسئلة حول المشروع – وهذا يمكن أن يصنف بسهولة كجزء من مرحلة البحث الخاصة بك. إن العملية كلها تتمركز حول فهم ما الذي يريده الزبون، والأسئلة المفصلة سوف تساعدك على الحصول على أكثر من فكرة للتصميم المقترح حينها، والجمهور المستهدف الذي تريد توصيل الفكرة اليه، فكرة عن الشركات المنافسة، وما الذي يحبونه أو يكرهونه في المنافسين، والقائمة تطول. قم بتقديم تشكيلة من الأسئلة للزبائن كلما أمكن ذلك – كلما كانت المعلومات أكثر، كلما كانت قراراتك سليمة.

إذا كنت تعمل على مشروع لنفسك بدلا من مشروع لزبون (على مشروع شخصي على سبيل المثال) عندها حاول تنفيذ كل هذه الأبحاث بطريقة مماثلة – اسأل نفسك الأسئلة نفسها التي من الممكن أن تطرحها على أي زبون، وضع نفسك مكان هذا الزبون حتى تتمكن من تجسيد فهمك للمشروع على مستوى أعمق.

لماذا نهتم بالبحث بشكل عام؟

البحث مهم لأنه يساعدنا على إلقاء نظرة على المشروع ككل من مسافة معينة – نستطيع أن نبدأ بإلقاء نظرة على المكونات الفردية المهمة.

قد تكون أيضا حالة أن يكون الزبون مغرم بموقع معين لشركة منافسة أخرى – أو أي موقع آخر كان قد شاهده، في الواقع – والبحث في ذلك الموقع وفهم لماذا وقع في حب هذا الموقع قد يكون المفتاح أثناء عملية تصميم الموقع لاحقا.

في كلتا الحالتين، البحث هنا ليس من أجل اتخاذ قرارات نيابة عنك – بل هو هنا لمساعدتك في اتخاذ القرارات. يعتبر البحث مهم للتأكد من أنك قد تحصلت على فهم أفضل لاحتياجات زبونك الخاص، ولصناعته أو عمله، من دون التأثير على القرارات التي تقوم بها – في نهاية اليوم، البحث هنا ليس لإجبارك على أن تلتزم بالقرارات، لكن لمساعدتك.

واجبات:

قبل الانتقال إلى المرحلة القادمة من هذه السلسلة التعليمية، حاول تطبيق هذه الأعمال المفيدة:

  • إعداد الاستبيان: الذي يمكنك أن تقدمه إلى الزبون عند الشروع في تنفيذ أي مشروع. هذا الاستبيان من الممكن تصميمه وتحسينه مع مرور الوقت ومع مختلف الزبائن، ولكن مجموعة الأسئلة الأساسية من شأنها أن توفر الوقت والذي لا يقدر بثمن.
  • عندما تتعود على عمليات البحث خلال المشروع، سيكون من الأفضل البدء بالبحث عن أفكار قريبة لفكرتك. أولا ابدأ بالبحث عن شيء له علاقة بالشيء الذي تبحث عنه، والذي من الممكن أن يكون موقع لوكالة أو مؤسسة أو حتى مصمم مستقل، أو قم بالبحث في صناعة ما لمشروع جانبي معين قريب من فكرتك.
  • عندما تكون سعيدا بالبحث عن الموضوعات التي تريدها وكنت قد فهمتها بصورة جيدة، حاول اتخاذ خطوة أخرى وابدأ في البحث باستخدام المحتوى الذي أعددته مسبقا. هذا سوف يتيح لك محاولة الحصول على فهم أفضل للصناعات، والأشخاص، والعادات والتقنيات المستخدمة في مشاريع مشابهة.

عن الكاتب

أحمد أبوالشرود

عضو هيئة تدريس بجامعة مصراتة كلية تقنية المعلومات


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

0

Your Cart