عفواً.. ممنوع التدخين - مشروع إثراء

الحادي والثلاثون من شهر مايو من كل عام هو ما يعرف باليوم العالمي لمنع التدخين، والسؤال الذي يجب طرحه هو هل يكفي يوم واحد في السنة لمنع التدخين؟ ! من منا لم تصادفه وبشكل يومي عبارة (عفوًا ممنوع التدخين) هذه العبارة ربما استوقفت البعض ولكن الكثيرين مروا بها مرورًا عابرًا ولم يخطر على بالهم أن يقفوا عند هذه العبارة المهذبة التي تتطلب ممن يقرأها أو يسمعها عدم الاقتراب من السيجارة وتنبه المدخن إلى أنه يمارس جريمة الانتحار البطيء في حق نفسه وجريمة إتلاف الأموال بالإضافة إلى مضايقته للآخرين (زيارتك تسرنا ولكن سيجارتك تضرنا).

لا اعتقد أننا بحاجة لسرد تاريخ التدخين وكيفية اكتشافه وأضراره ونتائجه فمند سنوات وصوت المختصين والأطباء والمهتمين يرتفع ويحذر من أضرار هذه العادة السيئة التي اجتاحت البشرية والتي نتائجها مشاكل اجتماعية واقتصادية وصحية متمثلة في صورة أمراض وموت، فلماذا نجني على أنفسنا بأيدينا ؟!

ولماذا يا أخي تؤذي طفلك وجلاسك ؟!

وكيف تدفع صحتك ثمنا للحظة استمتاع وهمية زائفة ؟!

وكيف تسمح لنفسك أن تلوث أركان بيتك بدخان سيجارتك المنبعث في كل وقت ؟ فهل نسيت أم تناسيت أنك تمارس علنا عادة سيئة أفتى مشائخنا الأفاضل بتحريمها.. ندوات ومؤتمرات وجمعيات وقرارات تصدر فلا أظن أن كل ذلك أتى من فراغ، والإحصائيات تؤكد على انه كل ثلاث دقائق يموت شخص في العالم بسبب التدخين هذا بالإضافة إلى أن الأطباء يؤكدون كل يوم على أن التدخين يسبب أمراضاً في جميع أعضاء الجسم فمتى يدرك المدخنون أن أقدامهم غارقة في الوحل؟

(عفوًا ممنوع التدخين) كم من إنسان تقي ملتزم ستستوقفه هذه العبارة في هذه اللحظة ويدوس سيجارته تحت قدمه ويستغفر الله ويعود إلى دائرة الرشد والصواب.

كما لا ننسى دور وزارة الأوقاف من خلال خطباء المساجد الذين نتمنى أن يتناولوا هذا الموضوع في خطبة الجمعة بين الحين والآخر.

ونحن في انتظار أن تلوح لنا بشائر مجتمع ليبي خال من التدخين نتباهى به أمام شعوب العالم، فننصح بعضنا ونتبادل الهدايا المعطرة برائحة المحبة والفضيلة المرفقة بعبارة (شكرًا لعدم التدخين) مع باقة ورد.

عن الكاتب


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

0

Your Cart