مدرسة التصميم (الدرس الرابع) - مشروع إثراء

الرسم التخطيطي (Sketching) وخطوات عمل التصميم

بمجرد الانتهاء من العمل على المحتوى الخاص بك – أخبار جيدة! سوف نبدأ بالتفكير في التصميم الفعلي. لكن ليس بهذه السرعة – لا تذهب إلى جهاز الكمبيوتر على الفور.

إذا تحدثت إلى المصممين، معظمهم سوف يقول لك أن الجزء الهائل من العمل هو رسم أو ترجمة الأفكار التي تدور برأسهم أولا.

عند القيام بعملية الرسم، لا يتوجب عليك رسم صور جميلة حقا أو التأكد من أن الرسومات قد رسمت بشكل أنيق – الفكرة هي أن تلاحظ أنه قد تم ترجمة العديد من الأفكار في صورة رسومات في أسرع وقت ممكن.

جايسون سانتا ماريا وضع ذلك ببراعة في يناير 2013 عندما قال إنه يمكنك الحصول على كل الأفكار القبيحة في الأسفل – وبهذه الطريقة، يمكنك التخلص من كل الأفكار التي لا ترغب بها أولا، قبل أن تركز على الأفكار التي تناسب تصميمك.

المفتاح إلى تكوين رسومات جيدة هو فقط الذهاب بتسلسل معين – استكمال كل ما ترتاح معه واللعب مع عناصر التصميم (مثل الطريقة التي ستعرض بها الاقتباسات، أو كيفية وضع سمات معينة على قطعة معينة من المحتوى) أو النظر في كيفية تخيل التخطيط التقريبي للتصميم الذي سوف يكون.

التجربة:

أفضل شيء يمكنك القيام به مع الرسم هو التجربة. لا يهم إذا قمت بخطأ ما، أو أن شيء ما لا يبدو صحيحا أو جميلا، كما يمكنك بسهولة الانتقال الى الرسمة المقبلة.

في نهاية اليوم، هذا هو الشيء الذي من الممكن أن يساعدك للحصول على الإحساس بالتصميم. عندما تكون جديدا على التصميم، إنها طريقة رائعة تسهل عليك الدخول في مرحلة التصميم والتفكير بطريقة منتظمة حول الكيفية التي سوف يعمل بها المحتوى الخاص بك.

نصائح أثناء القيام بعملية الرسم:

 

sketching

    1. قضاء وقت ممتع مع الرسم:

مجرد التقاط قلم الرصاص (أو قلم الحبر، أو الشيء الذي يلبي ميولك) وورقة وتبدأ في اللعب مع أفكارك وانطباعاتك. معظم رسوماتك ستشكل صدمة، فتكون مليئة بالشخابيط، والأفكار الفوضوية – و لكن ذلك جيد.

    2. استكشاف الأفكار الخاصة بك:

النقطة الرئيسية من الرسم هي الحصول على واستكشاف أي أفكار قد تأتي على بالك – سواء كان ذلك من خلال رسومات أكثر واللعب بها أو البحث عن شيء أكثر شمولا.

هناك في الغالب ثلاثة أنواع من الأفكار: الأفكار التي تكون جيدة منذ البداية، الأفكار التي تحتاج إلى القليل من العمل (أو الكثير من العمل) للانتقال من المتوسطة إلى الجيدة، والأفكار السيئة التي لا ترجوا منها فائدة.

تذكر أن استكشاف الأفكار الخاصة بك يعني أن تلقى نظرة فاحصة على كل الأفكار الجيدة والسيئة والعمل على تطويرها. قضاء وقت لتجربة واستكشاف أفكارك يعني أنك سوف تبدأ في فهم كيفية تنسيق أفكارك مع التصنيفات السابقة. في الأساس، كلما كان الوقت الذي قضيته في استكشاف ورسم أفكارك والنظر في الكيفية التي ستحسنها بها أكبر – أو الكيفية التي ينبغي أن تكون عليها – كلما ستتمكن من رؤية أفكار جيدة عندما تضع جهد اضافي عليها.

    3. وثق أفكارك:

واحدة من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها مع الرسومات وهي التوثيق أو الكتابة حول ما قمت به. ذلك سهل بحيث تكتب القليل من المعلومات حول ما قمت به في الجانب (وإذا كنت تريد يمكنك اضافة المزيد).

السبب في اقتراح الكتابة حول أفكارك (أو على الأقل تلك التي تريد أو تفضل استكشافها أكثر) هو أنه يساعدك على الحصول على تفسيرات واضحة لفكرتك في تلك اللحظة، وفي حالة إذا عدت إليها لاحقا، وإما أن تفسر هذه الفكرة بشكل مختلف (والتي تكون في بعض الأحيان رائعة ونستطيع عندها التحرك الى الأمام) أو ينسي تماما ما كان عليه.

واجبات:

  • قم برسم الأفكار الخاصة بمشروعك القادم، ابدأ بالأفكار ذات العلاقة بالخطوط، والنماذج والتصميم وغيرها. كن مبدعاً قدر الإمكان ولا تقيد نفسك بنظرة واحدة أو بنمط معين. حاول أن تحصل على المتعة أثناء قيامك بذلك واحرص على توسيع خيالك قدر الامكان.
  • بمجرد انتهائك من رسم العديد من الأفكار، قم بتنقية بعض الأفكار واستكشاف المزيد من التفاصيل بها، ثم حاول اضافة تعليقات توضيحية على الرسومات، مع توضيح وتفسير القرارات التي قمت بها والأفكار التي تحصلت عليها.

عن الكاتب

أحمد أبوالشرود

عضو هيئة تدريس بجامعة مصراتة كلية تقنية المعلومات


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>