الإعلان عن القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية 2017 - مشروع إثراء

تم الإعلان منذ بضعة أيام (الخميس 16 فبراير) عن القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية للعام 2017 أو ما يعرف بجائزة البوكر للرواية العربية، وقد اشتملت القائمة المعلن عنها من قبل اللجنة المنظمة للجائزة على 6 روايات صدرت خلال الاثنى عشر شهراً الماضية والتي تم اختيارها من بين الستة عشر رواية التي تضمنتها القائمة الطويلة للجائزة والتي صدرت في السابع عشر من الشهر الماضي.

وقد تضمنت القائمة القصيرة والنهائية لهذا العام على الروايات التالية:

  • السبيليات لإسماعيل فهد إسماعيل (نوفا بلس للنشر والتوزيع) – الكويت
  • زرايب العبيد لنجوى بن شتوان (دار الساقي) – ليبيا
  • أولاد الغيتو – اسمي آدم لإلياس خوري (دار الآداب) – لبنان
  • مقتل بائع الكتب لسعد محمد رحيم (دار ومكتبة سطور) – العراق
  • في غرفة العنكبوت لمحمد عبد النبي (دار العين) – مصر
  • موت صغير لمحمد حسن علوان (دار الساقي) – السعودية

رواية زرايب العبيد للكاتبة الليبية نجوى بن شتوان كانت من ضمن الروايات المترشحة للقائمة القصيرة للجائزة وهي مرشحة وبقوة للفوز بهذه الجائزة. زرايب العبيد من الروايات العربية القليلة التي تُدخل القارئ إلى عالم العبودية والتي هي منطقة مغيّبة أدبيا في تاريخنا الحديث، من خلال شخصيات إنسانية نابضة بالحياة.

وكما ذكرنا في مقال سابق بأنه سيتم الإعلان عن اسم الفائز/الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية في احتفال سيقام في أبوظبي عشيّة افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب. ويحصل كل من المرشّحين الستة في القائمة القصيرة على 10.000 دولار أمريكي، كما سيحصل الفائز بالجائزة على 50.000 دولار أمريكي إضافية.

جدير بالذكر أن الفائز بجائزة البوكر للعام 2016 الفائت عن الرواية القصيرة هو الروائي الفلسطيني ربعي المدهون عن رواية “مصائر: كونشرتو الهولوكوست والنكبة”.

عن الكاتب


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

0

Your Cart